منتديات سيمو عرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات سيمو عرب

الجديد تم الجديد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» افتراضي الطرز المغربي اليدوي انواع واشكال
تفسير سورة القيامة Emptyالثلاثاء يونيو 28, 2011 5:34 am من طرف Admin

» اليكم بعض أنواع الطرز المغربي
تفسير سورة القيامة Emptyالثلاثاء يونيو 28, 2011 5:32 am من طرف Admin

»  مثبــت: معلومات مفيدة تخص ماكنة الخياطة
تفسير سورة القيامة Emptyالثلاثاء يونيو 28, 2011 5:28 am من طرف Admin

» اصنعي تحفة فنية من علبة زجاجية
تفسير سورة القيامة Emptyالثلاثاء يونيو 28, 2011 5:25 am من طرف Admin

» نصائح لجعل القراءة للأطفال أكثر متعة
تفسير سورة القيامة Emptyالثلاثاء يونيو 28, 2011 5:20 am من طرف Admin

»  ملف شامل كامل لحل مشكلات الأطفال
تفسير سورة القيامة Emptyالثلاثاء يونيو 28, 2011 4:52 am من طرف Admin

» Oo5o.com (16) كذبه ,,,, وكذبات ,,,الي اين النهايه ؟
تفسير سورة القيامة Emptyالإثنين يونيو 27, 2011 5:07 am من طرف Admin

»  موسوعة تحتوي أكثر من 100غرزة كروشاي بالصور ..خطوة خطوة..لا تفوت الفرصة ..
تفسير سورة القيامة Emptyالإثنين يونيو 13, 2011 8:24 am من طرف Admin

»  تحف بإبرة و خيط فقط ....طريقة عمل زهور من القماش في غاية السهولة ....
تفسير سورة القيامة Emptyالإثنين يونيو 13, 2011 8:21 am من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
منتديات سيمو عرب ترحب بكم

 

 تفسير سورة القيامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 10/06/2011

تفسير سورة القيامة Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة القيامة   تفسير سورة القيامة Emptyالسبت يونيو 11, 2011 6:09 am


لا
أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ (1) وَلا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ
اللَّوَّامَةِ (2) أَيَحْسَبُ الإِنسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ (3)
بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ (4)

أقسم
الله سبحانه بيوم الحساب والجزاء, وأقسم بالنفس المؤمنة التقية التي تلوم
صاحبها على ترك الطاعات وفِعْل الموبقات، أن الناس يبعثون. أيظنُّ هذا
الإنسان الكافر أن لن نقدر على جَمْع عظامه بعد تفرقها؟ بلى سنجمعها،
قادرين على أن نجعل أصابعه أو أنامله -بعد جمعها وتأليفها- خَلْقًا
سويًّا، كما كانت قبل الموت .



بَلْ يُرِيدُ الإِنسَانُ لِيَفْجُرَ أَمَامَهُ (5) يَسْأَلُ أَيَّانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ (6)

بل
ينكر الإنسان البعث، يريد أن يبقى على الفجور فيما يستقبل من أيام عمره,
يسأل هذا الكافر مستبعدًا قيام الساعة: متى يكون يوم القيامة؟



فَإِذَا
بَرِقَ الْبَصَرُ (7) وَخَسَفَ الْقَمَرُ (Cool وَجُمِعَ الشَّمْسُ
وَالْقَمَرُ (9) يَقُولُ الإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ (10)

فإذا
تحيَّر البصر ودُهش فزعًا مما رأى من أهوال يوم القيامة، وذهب نور القمر,
وجُمِع بين الشمس والقمر في ذهاب الضوء، فلا ضوء لواحد منهما، يقول
الإنسان وقتها: أين المهرب من العذاب؟



كَلاَّ لا وَزَرَ (11) إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمُسْتَقَرُّ (12)

ليس
الأمر كما تتمناه- أيها الإنسان- مِن طلب الفرار، لا ملجأ لك ولا منجى.
إلى الله وحده مصير الخلائق يوم القيامة ومستقرهم، فيجازي كلا بما يستحق.



يُنَبَّأُ الإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ (13)

يُخَبَّر الإنسان في ذلك اليوم بجميع أعماله: من خير وشر، ما قدَّمه منها في حياته وما أخَّره.



بَلْ الإِنسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ (14) وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ (15)

بل الإنسان حجة واضحة على نفسه تلزمه بما فعل أو ترك، ولو جاء بكل معذرة يعتذر بها عن إجرامه، فإنه لا ينفعه ذلك.



لا
تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ (16) إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ
وَقُرْآنَهُ (17) فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ (18) ثُمَّ
إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ (19)

لا
تحرك -أيها النبي- بالقرآن لسانك حين نزول الوحي؛ لأجل أن تتعجل بحفظه,
مخافة أن يتفلَّت منك. إن علينا جَمْعه في صدرك، ثم أن تقرأه بلسانك متى
شئت. فإذا قرأه عليك رسولنا جبريل فاستمِعْ لقراءته وأنصت له، ثم اقرأه
كما أقرأك إياه, ثم إن علينا توضيح ما أشكل عليك فهمه من معانيه وأحكامه.



كَلاَّ بَلْ تُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ (20) وَتَذَرُونَ الآخِرَةَ (21)

ليس الأمر كما زعمتم- يا معشر المشركين- أن لا بعث ولا جزاء، بل أنتم قوم تحبون الدنيا وزينتها، وتتركون الآخرة ونعيمها.



وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ (23)

وجوه أهل السعادة يوم القيامة مشرقة حسنة ناعمة, ترى خالقها ومالك أمرها, فتتمتع بذلك.



وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ (24) تَظُنُّ أَنْ يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَةٌ (25)

ووجوه الأشقياء يوم القيامة عابسة كالحة, تتوقع أن تنزل بها مصيبة عظيمة, تقصم فَقَار الظَّهْر.



كَلاَّ
إِذَا بَلَغَتْ التَّرَاقِي (26) وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ (27) وَظَنَّ أَنَّهُ
الْفِرَاقُ (28) وَالْتَفَّتْ السَّاقُ بِالسَّاقِ (29) إِلَى رَبِّكَ
يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ (30)

حقًّا
إذا وصلت الروح إلى أعالي الصدر، وقال بعض الحاضرين لبعض: هل مِن راق
يَرْقيه ويَشْفيه مما هو فيه؟ وأيقن المحتضر أنَّ الذي نزل به هو فراق
الدنيا؛ لمعاينته ملائكة الموت، واتصلت شدة آخر الدنيا بشدة أول الآخرة,
إلى الله تعالى مساق العباد يوم القيامة: إما إلى الجنة وإما إلى النار.



فَلا
صَدَّقَ وَلا صَلَّى (31) وَلَكِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى (32) ثُمَّ ذَهَبَ
إِلَى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى (33) أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى (34) ثُمَّ
أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى (35)

فلا
آمن الكافر بالرسول والقرآن، ولا أدَّى لله تعالى فرائض الصلاة, ولكن
كذَّب بالقرآن، وأعرض عن الإيمان، ثم مضى إلى أهله يتبختر مختالا في
مشيته. هلاك لك فهلاك، ثم هلاك لك فهلاك.



أَيَحْسَبُ
الإِنسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى (36) أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ
يُمْنَى (37) ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى (38) فَجَعَلَ
مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالأُنثَى (39) أَلَيْسَ ذَلِكَ
بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى (40)

أيظنُّ
هذا الإنسان المنكر للبعث أن يُترك هَمَلا لا يُؤمر ولا يُنْهى، ولا يحاسب
ولا يعاقب؟ ألم يك هذا الإنسان نطفة ضعيفة من ماء مهين يراق ويصب في
الأرحام، ثم صار قطعة من دم جامد، فخلقه الله بقدرته وسوَّى صورته في أحسن
تقويم؟ فجعل من هذا الإنسان الصنفين: الذكر والأنثى، أليس ذلك الإله
الخالق لهذه الأشياء بقادر على إعادة الخلق بعد فنائهم؟ بلى إنه - سبحانه
وتعالى- لقادر على ذلك.

www.islam way.com


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://simoarab.yoo7.com
 
تفسير سورة القيامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيمو عرب :: قلم المنتدى الاسلامي العام :: قلم القران الكريم-
انتقل الى: